صيد الفوائد



بحث عن:

مزامير ال داوود

قراء بريدة

الثلاثاء، 12 يناير 2010

الطريقة السليمة للانتقال او لتجربة نظام لينكس


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الطريقة السليمة للانتقال او لتجربة نظام لينكس من بعد العمل على نظام وندوز هي باستخدام والتعود على البرامج التي ستواجهها في نظام لينكس على نظامك الحالي .
ولذلك فالسؤال المفترض ان يسأله الذي يريد تجربة النظام او الذي يريد الانتقال الى نظام لينكس هو (( ماهي البرامج المتوفرة في نظام لينكس ؟ او ماهي البدائل ؟ ))
نحن كمستخدمين فإننا نستخدم البرامج التي تعمل على النظام فلذلك اول ما يبحث عنه المستخدمين المنتقلين او المجربين لنظام لينكس هي البرامج التي كانوا يستخدمونها على نظامهم السابق، ولكن هذا نظام وهذا نظام مختلف،
فلينكس ليس بإصدارة جديدة من وندوز ^_^ .

اغلب البرامج المتوفرة على نظام لينكس توجد لها اصدارات خاصة بنظام وندوز ونظام ماك، ولذلك قبل التحويل الى نظام لينكس يجب على المستخدم التعود على البرامج التي سوف يتعامل معها في نظام لينكس، وهذه افضل طريقة لاعطاء نظام لينكس حقه في التجربة وايضا لتسهيل الانتقال عليه.
ومن الامثلة لذلك :
1- المتصفح FireFox : ان كنت على نظام وندوز او ماك فقد تكون متعود على متصفحات مثل الانترنت اكسبلورور او سفاري ونظام لينكس لا يحتوي على هذه المتصفحات ولكن اغلب التوزيعات يأتي معها افتراضيا متصفح فايرفوكس، فقم بتنصيبه على جهازك واستخدمه وتعود عليه وانظر ما يقدم لك فهذا هو نفسه المتصفح الذي ستواجهه في نظام لينكس .
2- برنامج GIMP : قد تكون متعودا على برنامج الفوتوشوب ولكن لن تستطيع ان تعمل عليه في نظام لينكس والسبب ان شركة ادوبي المنتجة للبرنامج لم تقم بعمل اصدارة للينكس حتى الان، ولكن هناك برنامج GIMP وهو محرر الصور القوي في نظام لينكس وهو ايضا يأتي افتراضيا مع كثير من التوزيعات فلذلك قم بتنصيبه على نظامك الحالي واعمل عليه وتعود عليه.
3- الماسنجر : كثير من مستخدمي الوندوز عند الانتقال الى نظام لينكس فإنهم يبحثون عن برنامج windows live messenger او كيفية تشغيله على نظام لينكس ، البرنامج غير متوفر على نظام لينكس ولكن هناك البرامج البديلة مثل ( emesene ) و ( pidgin ) وهناك برامج اخرى، فقم بتثبيتها على نظامك الحالي .
4- OpenOffice : على نظام لينكس لا توجد حزمة اوفيس المكتبية الخاصة بمايكروسوفت ( Microsoft Office ) ولكن هناك حزمة مكتبية اخرى وهي مفتوحة المصدر واسمها ( OpenOffice ) ولها اصدارة تعمل على نظام وندوز فيمكنك تثبيتها على نظامك والعمل عليها قبل الدخول الى عالم اللينكس .
5- عميل البريد الالكتروني : في نظام لينكس لا يوجد برنامج Microsoft Outlook ولكن هناك برامج اخرى مثل ( Mozilla Thunderbird ) وبرنامج (Evlution ) فاغلب التوزيعات ترفقها.
وفي هذا الموقع البرامج البديلة المفتوحة المصدر لكثير من البرامج المتوفرة على نظام وندوز
فيمكنك اخي من القيام بالبحث عن برنامج بديل وان كانت هناك اصدارة له على تعمل على نظام وندوز ونظام لينكس فقم بتجربته على نظامك الحالي قبل الانتقال الى نظام لينكس
http://www.osalt.com/
الفكرة اخي العزيز هي ان تتأقلم على البرامج التي ستواجهها في نظام لينكس فإن تأقلمت مع البرامج فلن تواجه الكثير من المشاكل مع النظام بإذن الله تعالى.
نعم توجد طريقة لتشغيل بعض برامج الوندوز على اللينكس وهذا باستخدام برنامج ( Wine ) ولكن لن تعمل بكفاءة وتحتاج الى اعدادت
وبالتوفيق للجميع
^_^

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة