صيد الفوائد



بحث عن:

مزامير ال داوود

قراء بريدة

الأحد، 14 يونيو 2009

لينكس .........نظام التشغيل الاكثر أناقة و موثوقية.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



لينكس .........نظام التشغيل الاكثر أناقة و موثوقية.

ألف باء لينكس

هل أصبت بالملل من كثرة التعامل مع نظام ويندوز , و الذي لا يتيح لك أي حرية؟ هل ترغب في مزيد من التحكم على الكمبيوتر الخاص بك؟ هل أصابتك الفيروسات بالصداع؟ هل أنهك البحث الدائم عن كراك , أو سريال للبرامج التي تستخدمها؟هل يزعجك التوقف المفاجىء في ويندوز أثناء عملك عليه ,أو تلك الشاشة الزرقاء القاتلة؟ هل تحب التغيير؟هل تحب الحرية؟ هل ترغب في المزيد منها؟ إذا كانت إجابتك نعم عن أحد هذه الأسئلة فإن الحل المثالي لك هو التحول لاستخدام لينكس.

المحتويات


مقدمة.


قبل أن أبدأ في الكتابة عن لينكس أريد أن أوضح بعض المعلومات الأساسية بخصوص المصدر المفتوح و الذي يندرج نظام لينكس تحت مظلته , و أيضا المصدر المغلق و الذي يندرج تحت مظلته نظام ويندوز و ماك و معظم البرامج المعرفة , بالاضافة الى توضيح مستويات الحرية لاستخدام البرامج.

ما هو المصدر المفتوح؟

المصدر المفتوح هو عبارة عن منهج لتصميم و تطوير و توزيع المنتجات مثل البرمجيات و الادوات المعرفية المختلفة ؛ و لكن عادة يرتبط المصدر المفتوح مع البرمجيات التى تصدر مع اتفاقية ترخيص تتيح توافر الشفيرة المصدرية للبرنامج و إتاحتها لأي شخص يرغب في الحصول عليها , والسماح له بنسخها , وإعادة توزيعها أو تعديلها بدون قيود.

فإذا توافرت الشفيرة المصدرية للبرنامج فقط فإن البرنامج لا يعتبر مفتوح المصدر حيث يجب أن تتوافر عدة شروط أخرى في اتفاقية الترخيص لهذا البرنامج , و هي:

1- حرية توزيع البرنامج او شفيرته المصدرية مجانا.

2- حرية التعديل في البرنامج و إعادته توزيعه بعد التعديل بشرط تطبيق نفس الترخيص الملحق مع البرنامج الأساسي.

3- لا ينبغي التمميز بين الأشخاص أو المجموعات (مثلا لا يجوز فرض أي قيود على المستخدم طبقا للدولة التي يعيش فيها).

4- توزيع اتفاقية الترخيص الخاصة بالبرنامج مع عدم جواز إصدار ترخيص جديد لهذا البرنامج.

5- لا يجوز للاتفاقية أن تميز بين أي مجالات لإستخدام البرنامج.

6- لا ينبغي أن تقتصر إتفاقية الترخيص على منتج محدد.

7- لا تفرض اتفاقية الترخيص أي قيود على البرمجيات الاخرى الملحقة مع البرنامج الأساسي.

8- الحقوق الموجودة في الترخيص يجب أن تعطى لكل من يتم توزيع البرنامج اليه.

و لينكس من الأنظمة المبنية طبقا للمصدر المفتوح , و يخضع لرخصة GPL للبرامج الحرة " رخصة جنو العمومية ".


ما هي البرمجيات مغلقة المصدر؟

المقصود بالمصدر هنا هو البناء الكودي للبرنامج أو الشفرة الداخلية المحتوية على جميع الاوامر و الاكواد التي يضعها المبرمجون, و يعمل البرنامج على أساسها.

و في هذا المنهج تقوم الشركات أو المبرمجون بإعداد برنامج وفق رؤيتها الخاصة ثم تطرحها بشكل تام التصنيع و مغلق تماما , و لا تتيح لأحد و لو حتى مجرد الاطلاع على سطر واحد من البناء الكودي أو الشفرة الداخلية للبرنامج أو تعديله , أو الحذف منه أو الاضافة اليه بأي صورة , باعتبار أن كل ذلك حقوق فكرية مملوكة ملكية خاصة للشركة المنتجة , و لا يجوز قانونا التعدي عليها او الاقتراب منها.

و تمنح الشركة المنتجة رخصة او ترخيصا أو تصريحا باستخدام البرنامج فقط كما هو , و عادة ما تحتوي الرخصة على شروط الاستخدام , و القواعد التي تنظم العلاقة بين المستخدم و الجهة المنتجة من جميع النواحي , و لذلك تسمى في كثير من الاحيان اتفاقية الترخيص.

و من المنظور الامني تبدو البرمجيات مغلقة المصدر لمن يستخدمها ككرة مظلمة من الداخل مكسوة من الخارج ببضع نوافذ تتيح فقط تشغيلها و ادارتها , و لا تتيح له أي علم أو سيطرة على ما يجري بداخلها , و لذلك يرى البعض أن إجراءات تأمينها و التحقق من انها غير ضارة أمنيا بمستخدميها تكون أشبه بمن يطلب من ضابط شرطة ان يؤمن شارعا معظم مناظقه مظلمة لا يعلم شيئا عما يدور فيها ,و مع ذلك عليه ان يعطي ظهره للمناطق المظلمة و يتركها و يمضي قدما في اجراءات التأمين.!!!!!!!


مستويات الحرية في عالم البرمجيات.!

مستويات الحرية في عالم البرمجيات 4 مستويات ,

1- حرية المستوى صفر , و هي التي تتيح لمستخدمها حق استخدام البرنامج فقط و التعرف على الوظائف الموجودة به و الاستفادة منه.

2- حرية المستوى الاول , و هي التي تتيح للمستخدم وحده ان يطلع على بعض اسرار البرنامج و بنائه الكودي و يقوم باجراء تعديلات بسيطة وفق شروط معينة و بما لا يغير من جوهر البرنامج أو يخل بحقوق منتجه.

3- حرية المستوى الثاني , و هي تتيح للمستخدم حق التغيير و الاضافة و الحذف و الاطلاع على البناء الكودي و الشفرة الداخلية للبرنامج و المشاركة مع من حوله من اصدقاء او زملاء أو شركات أخرى في عملية التغيير و الاضافة و لكن في نطاق محلي محدود.

4- حرية المستوى الثالث, و فيها لا تكون هناك حدود على الاطلاق للوصول للبناء الكودي و الشفرة الداخلية و لا في المشاركة مع اي شخص حول العالم في عملية التعديل و الحذف و الاضافة على البرنامج دون اي شكوى من المنتج الاصلي للبرنامج.

ماهو لينكس؟

هو عبارة عن نظام تشغيل حر مفتوح المصدر متوافق مع نظام يونكس بدأ بناءه الفنلندي لينوس تروفالدس (linus trovalds)حينما كان طالبا في جامعة هلسنكي بفنلندا في عام 1991 , و قد أشتق اسم لينكس ( لينوكس)من اسم صانعه الأول لينوس.

في الواقع ما صنعه لينوس لم يكن نظام التشغيل المتكامل الذي نراه اليوم و إنما بدأ هذا الشاب في صنع نواة النظام من الصفر و لم يعتمد على أي شفيرات من نظام يونكس السابق , و قام لينوس بتأسيس موقع على الانترنت أسماه نواة لينكس و بمساعدة عدد من المبرمجين من مختلف أنحاء العالم قاموا بتطوير هذه النواة, و قاموا بإصدار اول نواة عام 1994.

كانت الاصدارات الاولى من النظام معقدة بدرجة لا يستطيع معها ان يتعامل المستخدم العادي مع النظام حيث كان موجها في المقام الاول إلى مجتمع المبرمجين و المطورين , و لكن مع مرور الوقت قام هؤلاء المبرمجين بصنع ادوات تسهل الامر على المستخدمين العاديين من التعامل مع هذا النظام.

ما نتعامل معه اليوم من نظم لينكس ليست في الواقع لينكس بالكامل , و إنما تم الاندماج منذ المراحل الأولى بين نواة لينكس و الأدوات التى انتجت من مشروع جنو و لذلك يتم إطلاق اسم جنو/لينكس على توزيعات لينكس المختلفة(التوزيعة هو الاسم الذي يتم إطلاقه على نسخ لينكس المختلفة) و يوجد حاليا مئات أو آلاف التوزيعات التي تستطيع تنزيلها من على الانترنت و استخدامها.
يتحدث لينوس تروفالد في هذا الفيديو عن لينكس و نشأته :
و في هذا الفيديو يبين كيف ينطق كلمة لينكس:


ما هي مميزات لينكس؟

لولا المميزات الهائلة لهذا النظام ما اعتمدت وزارة الدفاع الأمريكية عليه, أو المؤسسات الصينية و الهندية الكبيرة ,و لا شركة مثل HPو IBM في خوادمها , و لا جميع المؤسسات الحكومية في ميونيخ بألمانيا , حتى أن وزارة المالية الاسرائيلية أوقفت إستيراد منتجات ميكروسوفت و قررت الاتجاه إلى الحلول المفتوحة بما فيها لينكس بالطبع , وبالتأكيد هم ليسوا مقى ليقرروا مثل هذا القرار , ستسأل بالتأكيد ما هي هذه المميزات إذا؟!!!

تتوافر عدة مميزات في لينكس لا تتوافر في غيره من أنظمة التشغيل الأخرى المتواجدة حاليا خاصة نظام ويندوز من ميكروسوفت؛ من هذه المميزات ما يلي:

1- النظام مجاني غالبا و مفتوح المصدر بالكامل , و هو ما يعني أنك لن تضطر إلى دفع قرش واحد مقابل استخدامك له ( يوجد بعض التوزيعات التي لابد من دفع أموال للحصول عليها و لكنها قليلة جدا) , و بإمكانك الاطلاع على الشفيرة المصدرية للبرنامج و إجراء أي تعديل ترغب فيه ليلائم إحتياجاتك , وهو ما يعني أيضا إمكانية نسخه و إعطائه لأصحابك بكل سهوله و بدون قلق من إختراق قوانين حماية الملكية الفكرية على عكس نظام ويندوز الذي يجب أن تدفع ما يوازي 150 دولارا لأجل استخدامه , و بالطبع لا يمكنك نسخه حتى لنفسك وإلا فانت تخترق قوانين حماية الملكية الفكرية , و من حق الشركة مقاضاتك عند خرق هذه القوانين .

2- الامان الشديد للنظام فلينكس خالي من الفيروسات , و برمجيات التجسس و الاختراق المختلفة ؛ لذلك فأنت لست مضطرا للقلق الدائم على بياناتك الهامة من الفيروسات , و المتطفلين الذين يجوبون الشبكة بحثا عن ضحية يتسلون عليها ( على الرغم من ذلك يمكن ان توجد بعض الفيروسات النادرة تصيب لينكس و لكن غالبا لن تقابلها طوال سنوات استخدامك للنظام)

و أقصد أن لينكس نظام آمن حقيقة و ليس مجرد كلام. و لكن ما معنى نظام آمن؟
النظام الآمن هو نظام يوفر للبيانات حماية ضد التلف و ضد الضياع و ضد الوصول من شخص غير مصرح له. و الأشياء التي قد تعرض أمن النظام للخطر كثيرة منها على سبيل المثال: الفيروسات، ملفات التجسس، التروجان، الأخطاء البرمجية.
و ليس المقصود من النظام الآمن هو النظام الخالي من الثغرات، فأولا نظام التشغيل من صنع البشر و لا يخلو من نقص، و ثانيا إن الهاكرز في نشاط دائم لإيجاد الثغرات و استغلالها.

أما الأسباب التي تجعل نظام لينكس نظاما آمنا فهي كالتالي:
لينكس مفتوح المصدر، هذا يعني أن أي مبرمج في العالم يمكنه الاطلاع على شفرة المصدر، و الاطلاع على العيوب و الأخطاء البرمجية و تصحيحها أو التبليغ بها. و التصحيح يتم في وقت وجيز بعد الاكتشاف.
تركيز الهاكرز على لينكس قليل لأن الأكثر استخداما لدى المستخدم العادي هو ويندوز.
نظام إدارة التصاريح في لينكس قوي جدا، فلا يمكن لأي مستخدم أو برنامج في النظام المساس بالملفات الحساسة إلا بحساب المستخدم الجذر ‘root’، و باستخدام كلمة السر.

هذه أهم الأسباب. و يمكن ذكر أضدادها في ويندوز فهو:
مغلق المصدر، لا أحد يمكن اكتشاف مصدر الثغرات فضلا عن تصحيحها إلا مطوروا ميكروسوفت. و لا يحصل هذا التصحيح إلا بعد مدة طويلة.
هدف مهم للهاكرز.
نظام التصاريح ضعيف فأي مستخدم أو برنامج يمكنه تعديل و حذف ملفات حساسة في ويندوز. و هذا هو الذي يجعل الفيروسات تفتك بويندوز لأنها تحصل على التصاريح الكافية لذلك.

و مستخدم ويندوز لا يحس بالأمان إلا بعد تثبيت مضاد الفيروسات، و الجدار الناري، و مضاد ملفات التجسس و و و غير ذلك. و مع هذا فإن هذا الأمان يبقى مجرد إحساس و ليس أمانا تاما..

3- النظام سريع , و مستقر, و يمكن الوثوق به , و يكفيك أنك لن تظهر امامك كل نصف ساعة تلك الشاشة الزرقاء التي قد تدفع البعض إلى الانتحار , و لست في حاجة إلى إعادة تثبيت النظام مرتين شهريا.

4- توزيعات لينكس المختلفة تدعم عدد هائل جدا من اللغات حتى تلك التى اوشكت على الإنقراض.

5- يوجد عدد هائل من التوزيعات التي تستطيع الإختيار من بينها بما يناسب ذوقك , أو مواصفات جهازك حتى إن كان قديما جدا,بالاضافة إلى أنك تستطيع صنع التوزيعة التى تلائمك بنفسك.

6- توزيعات لينكس تجد معها مجموعة كبيرة من البرامج المساعدة التي تستخدمها مثل برامج الصوت , و الفيديو ,و إدارة البريد الالكتروني, و المحادثة , وعرض الصور,و الجرافيكس, و الالعاب, بالاضافة إلى أنك تستطيع تحميل البرامج التى تريدها في اي مجال و ذلك من مجموعة البرامج المفتوحة المتوفرة على الانترنت و التي تقدر بآلاف مؤلفة , و كل ذلك مجانا بالتأكيد.

7- تاتي توزيعات لينكس مزودة بعدد كبير من التعريفات , و لذلك فأنت لست في حاجة_في الغالب_إلى البحث عن التعريفات المناسبة لجهازك .

8- توجد العديد من الشركات الكبيرة التي تدعم لينكس مثل صن و ريدهات و IBM, HP بالاضافة إلى أنك ستجد عدد كبير من المجتمعات على الانترنت و التي تساعدك في أي مشكلة تقابلك مع النظام بالاضافة الى آلاف المطورين الذين يقدمون دعمهم و بدون مقابل.

9- يتوفر لينكس في عدد من الواجهات المختلفة ؛ أهم هذه الواجهات هي واجهة جنوم , و كيدي , و xfce على عكس ويندوز الذي يأتي في قالب واحد , و لا تستطيع أن تغيره؛ هذا التنوع في الواجهات لدى لينكس يتيح ديناميكية , و حرية للمستخدم لاختيار الواجهة المناسبة لذوقه.

10- لينكس يخضع لرخصة GPL في حين أن ويندوز يخضع للعدد من التراخيص الاحتكارية التي تقيدك تماما مثل EULA.

ربما تقول اني قد أسرفت في ذكرالمميزات و لكن ماذا عن العيوب؟!


ما هي عيوب لينكس؟!

بالتأكيد لا يوجد شيء في الكون يستطيع الوصول إلى الكمال فالكمال لله وحده ؛ توجد عدة أشياء ربما يعتبرها البعض عيوبا في لينكس و لكنها تعتبر مشاكل يواجهها المستخدم عند تعامله مع لينكس؛ من امثلتها ما يلي:

1- ( هذه احد المشاكل التي ستقابلك و ليست عيبا بمعنى عيب)> غالبية التطبيقات و الألعاب التجارية و التي تعمل على ويندوز لا تعمل على لينكس لان هذا نظام مختلف كليا عن ويندوز ,لكنك تستطيع أن تجد بنسبة كبيرة برامج حرة بديلة عن البرامج التي تعمل عليها , و يمكن التغلب على هذه المشكلة بإستخدام برنامج يسمى واين يسمح لك بتثبيت بعض برامج ويندوز مثل الفوتوشوب على لينكس , لكن هذا البرنامج لا يدعم جميع التطبيقات العاملة على ويندوز , لكن من المتوقع مع الزيادة المستمرة في أعداد مستخدمي لينكس حول العالم أن تتجه الشركات المختلفة إلى توفير تطبيقاتها في صيغة تعمل على نظام لينكس ؛لذلك لن تصبح في حاجة إلى تلك الوسائل.

2- بعض الوحدات التى قد تكون تعمل عليها مثل نوع معين من الطابعات, أو كاميرا ويب قد لا يتعرف عليها النظام , لكنك غالبا ما ستجد الحل لمشكلتك بعد مرور وقت قصير على إكتشافك ذلك؛ يوجد العديد من المطورين الذين يقومون بحل هذه المشاكل (هذا لا يعتبر أيضا عيبا في نظام لينكس لكن المشكلة ان معظم الشركات لا توفر التعريفات الخاصة بالعتاد لهذا النظام)؛ أنا شخصيا واجهتني مشكلة من هذا النوع حينما قمت بتثبيت لينكس على الكمبيوتر المحمول الخاص بي و استطاع النظام التعرف على كل الوحدات ما عدا الواي فاي , و لكن عند صدور النسخة التالية من التوزيعة اي بعد مرور أشهر قليلة قمت بتثبيت الاصدار الجديد و لم اواجه أي مشكلة مع أي شيء( أنا أستخدم لينكس أبنتو 9.04 الان).



هل يوجد أحد يستخدم هذا النظام؟

بالتاكيد فأنا لست الوحيد الذي يستخدمه؛ لينكس مثل أي نظام تشغيل له جمهوره العريض من المحبين من المستخدمين العاديين , و الهواة , و المطورين ؛و بالاضافة إلى هذه الفئات المعروفة تأتي مجموعة كبيرة من الشركات الكبيرة و المؤسسات الضخمة في مختلف أنحاء العالم تعتمد إعتمادا كليا على نظام لينكس في تقديم خدماتها , و إنجاز أعمالها ؛ من هذه الشركات , او المؤسسات ما يلي :

1- شركة أمازون , و أعتقد أن هذا الاسم معروف لدي جميع مرتادي الشبكة العنكبوتية , و قد رأت الشركة أن استخدام لينكس على خوادمها سيحقق مزيد من الامان بالاضافة إلى توفير ما يقارب من 17 مليون دولار سنويا .

2- محرك جوجل للبحث على الانترنت يعتمد على عدة آلاف من الاجهزة التي تعتمد على نظام لينكس , و بالتأكيد أنت قمت على الاقل بعملية بحث واحدة خلال مشوارك على الانترنت باستخدام جوجل , و رأيت كيف كان أداؤه.

3- شركة IBM تقوم بتقديم دعم كبير لنظام تشغيل لينكس , و الخوادم التي تصدرها الشركة تعمل على نظام لينكس حيث فضلته الشركة على نظامي ويندوز , و سولاريس.

4- مؤسسات وزارة الداخلية الالمانية تعتمد أجهزتها جميعا على نظام لينكس.

5- محرك البحث الشهير YAHOO يعتمد على عدد كبير من الأجهزة العاملة بنظام لينكس.

6- مؤسسات وزارة الدفاع الامريكية تستخدم نظام لينكس على خوادمها ,و أجهزتها الهامة , ولعلك سمعت عن أجهزة السوبر كمبيوتر التي تعمل لديها ؛ هذه الأجهزة تعمل على نظام لينكس , وقد قامت الوزارة بتطوير نسخة من لينكس لتعمل على أجهزتها.

7- المؤسسات الحكومية , و المعاهد البرازيلية.

8- شركة Oracle الشهيرة تعتم اعتمادا كليا على لينكس , فجميع منتجاتها تعمل على لينكس حتى أن الشركة نفسها قامت بتطوير نسخة من نظام لينكس .

9- شركة Novell لتصنيع البرمجيات , و نظم شبكات المعلومات تعتمد عليه , و تصدر الشركة ايضا التوزيعة الجميلة و المشهورة opensuse.

10- العديد من المؤسسات التعليمية في فرنسا , و المملكة المتحدة إعتمدت نظام لينكس بديلا عن ويندوز.

11- عدد كبير جدا من البنوك , و المؤسسات حول العالم يستخدم لينكس , ولعلك شاهدت فيلم تيتانك ( المؤثرات الرائعة التي في هذا الفيلم تم تنفيذها باستخدام برمجيات تعمل على لينكس) , بالطبع هناك العديد من الجهات التي تستخدم هذا النظام ولم يتسع المقام لذكرها.



هل لينكس سهل في الإستخدام أم أنه معقد؟

يبدو أنك بدأت تميل إلى لينكس ؛ سأخبرك بالحقيقة ؛ النظام غير معقد أبدا , و هو سهل بدرجة كبيرة فقط إذا تذكرت و أنت تتعامل معه أنه ليس ويندوز ؛ حينما تفكر في التعامل مع لينكس لا تتخيل أنك تتعامل مع ويندوز بثيمات مختلفة لأن هناك إختلافات جوهرية بين النظامين .

ستجد بعض التطبيقات التي تعمل على لينكس , و التي لن تشعر أنها تختلف في أي شيء عن تطبيقات مشابهة تعمل على ويندوز بل ربما تجزم أنها هي هي .

لينكس نظام شديد المرونة يعطيك أدوات كثيرة للسيطرة عليه وفقا لذوقك الخاص لذلك غالبا ما يتفوق لينكس على ويندوز من الناحية الجمالية , و في السهولة أيضا ؛ و إذا تعاملت مع لينكس ستكتشف ذلك بنفسك ؛ إنها السيطرة المطلقة على النظام بما يعني السيطرة على الكمبيوتر الخاص بك , و بالتأكيد الجميع يتمنى أن يصل إلى هذه الدرجة من السيطرة على أجهزته , و لكن عليك أن تتذكر أنه من المستحيل أن تنال أي نوع من السيطرة و أنت تستخدم ميكروسوفت ويندوز ؛ يكفيك فيروس ضال , أو هاكر مبتدىء , أو توقف مفاجىء في النظام , أو شاشة زرقاء تظهر من ساعة لأخرى لتفقدك أي إستقرار أو سيطرةعلى النظام.

أيضا يقدم لينكس دعم للغات كثيرة من ضمنها اللغة العربية بالطبع , و كثير من التطبيقات التي تعمل عليه تدعم اللغة العربية دعما كاملا فلن تحتاج لأسطوانة خارجية لتثبيت حزم اللغات , أو شراء نفس التطبيق في نسخته العربية.



ما هي أهم و أشهر توزيعات لينكس ؟

حقيقة توقعت هذا السؤال , كما ذكرت من قبل يوجد مئات من التوزيعات المختلفة المتوفرة على الانترنت , ولكني سأذكر هنا التوزيعات التي تحظى بأكبر دعم , وشهرة في عالم لينكس اليوم, و من هذه التوزيعات ما يلي:

1- توزيعة Ubuntu هي أحد توزيعات لينكس الأكثر شعبية حاليا , و تحظى بدعم كبير من شركة Canonical , ويتم إصدار نسخة جديدة من هذه التوزيعة كل ستة أشهر , و تأتي بواجهة جنوم , و هناك توزيعة Kubuntu و تأتي بتوزيعة كيدي , و يتوافر أيضا توزيعة Xubuntu للأجهزة ذات الإمكانات المنخفضة نسبيا , وتوجد توزيعة Edubuntu وهي مخصصة للأغراض التعليمية ؛ يمكنك تحميل أي من هذه التوزيعات مباشرة من الموقع الرسمي للتوزيعة , وهو www.ubuntu.com أو يمكنك طلب أسطوانة ,أو أكثر ليتم إرسالها لك عبر البريد.

بعض صور للتوزيعة التقطها من على الجهاز الخاص بي:





في هذا الفيديو يشرح رئيس جنوب افريقيا السابق الشهير "نيلسون مانديلا" معنى كلمة أبنتو :

هذا الفيديو يشرح تثبيت ابنتو "باختيار الطريقة الاوتوماتيكية" (لا انصح باستخدامها الا اذا كنت لا تريد أي شيء على الكمبيوتر الخاص بك):

2- توزيعة أوبن سوزي , و يتوافر من هذه التوزيعة الآن الإصدار 11 , و قد قمت بتجربتها بنفسي , و هي حقا توزيعة رائعة , و تأتي بمجموعة كبيرة من البرامج , و الألعاب ؛ يمكنك تحميلها من الموقع الرسمي للتوزيعة , وهو www.opensuse.org.

بعض صور التوزيعة:





3-توزيعة ماندريفا , و هي توزيعة جميلة جدا بواجهة كيدي و جنوم تستطيع تحميلها من الموقع الرسمي للتوزيعة , وهو www.mandriva.com .

بعض صور التوزيعة:






4- توزيعة فيدورا , و هي التوزيعة المجانية التي تصدرها شركة ريدهات , و تحظى بدعم كبير من الشركة , و قد صدر حديثا فيدورا 10 , و تستطيع تحميل هذه التوزيعة من موقع المشروع www.fedoraproject.org.

بعض صور التوزيعة:




5- توزيعة لينكس منت , و هي توزيعة خضراء جميلة بنكهة النعناع قمت بتجربتها بنفسي , وتتشابه إلى حد ما مع توزيعة أبنتو , و صدر حديثا منها توزيعة لينكس منت 6, و تستطيع تحميلها من الموقع الرسمي للتوزيعة , هو www.linuxmint.com.

بعض الصور للتوزيعة التقطها بنفسي:



6- توزيعة pclinuxos , و هي توزيعة جيدة مبنية على ماندريفا استخدمتها لوقت قصير قبل أن أقوم بتثبيت أبنتو , وقد صدر حديثا الاصدار pclinuxos2009 , و يمكنك تحميلها من على www.pclinuxos.com.

بعض صور التوزيعة التقطها بنفسي:


7- توزيعة ديبيان , و هي التوزيعة التي تم بناء أبنتو , و لينكس منت على أساسها ؛تستطيع الحصول عليها من الموقع الرسمي للتوزيعة www.debian.org.

بعض صور التوزيعة:





8- من التوزيعات العربية توزيعة أعجوبة لينكس , و تستطيع الحصول عليها من الموقع التالي www.ojuba.org.

بعض صور التوزيعة:


9- توزيعة جواثا ايضا من التوزيعات العربية الجميلة تستطيع أن تجدها في الموقع التالي www.linuxac.org.

بعض صور التوزيعة:


هذه هي التوزيعات الأكثر شعبية حاليا , و الاكثر سهولة ؛ يوجد عدد كبير من التوزيعات السهلة , و الجميلة مثل نوبيكس , و سلاكس , و سلاكويرو سيبلي , و فيكستا , و موون أو إس(توزيعة جميلة جدا من كمبوديا) , و فيكتور لينكس ,نوبنتو, DSL, جنتو ؛ ومن التوزيعات العربية لينكس آرابيكس , و رسالة لينكس و غيرها ؛ إذا أردت تنزيل أي من هذه التوزيعات أو غيرها يمكنك زيارة الموقع التالي www.distromania.com. و موقع www.distrowatch.com .


هل يوجد نظم تشغيل أخرى حرة غير لينكس؟

الإجابة هي نعم ؛ يوجد عدد غير قليل من نظم التشغيل الحرة ؛ من هذه النظم:

1- نظم BSD و هي متوافقة مع يونيكس , و من أهم توزيعاتها FreeBSD و تستطيع الحصول عليها من الموقع التالي www.freebsd.org. و NetBSD تستطيع تحميلها من موقع www.netbsd.org.

بعض صور توزيعات BSD:



2- أوبن سولاريس من شركة صن , و هي نسخة رائعة و جميلة من نظام سولاريس الشهير المستخدم في إدارة الخوادم , و قد أصدرته الشركة إيمانا منها بأهمية المصدر المفتوح , و تستطيع الحصول على أحدث إصدارة من هذا النظام عن طريق تحميلها, أو طلب إسطوانة مجانية من موقع المشروع , و قد اطلقت النسخة 2009.06 في أول شهر يونيو , تستطيع الحصول عليها من الموقع الاتي www.opensolaris.com.

بعض صور التوزيعة السابقة من أوبن سولاريس :



3- نظام Reactos , وهو نظام مازال في مرحلة التطوير , و لكن يوجد عدد من الإصدارات تستطيع تحميلها , و إستخدامها ؛ يعد الهدف الأساسي من هذا النظام هو توفير نظام تشغيل حر , و مفتوح المصدر مجاني يستطيع تشغيل جميع البرامج التي تعمل على نظام ميكروسوفت ويندوز للتغلب على تلك المشكلة الموجودة في جميع النظم الحرة الأخرى مثل لينكس , و BSD , و أوبن سولاريس ؛ تستطيع تحميل أحدث إصدار من هذا النظام من الموقع الرسمي للمشروع , وهو www.reactos.org.



بعض صور الاصدار الاخير من النظام:



4- نظام Darwin من شركة أبل , و مازال هذا النظام في مرحلة التطوير؛ لمزيد من المعلومات عن المشروع يمكنك زيارة الموقع التالي : http://developer.apple.com/Darwin .

5- يوجد أندرويد من تطوير شركة جوجل لكن هذا النظام خاص بالهواتف النقالة , و ليس أجهزة الكمبيوتر , و لكن الشركة ذكرت انه سيجهز للعمل على اجهزة النت بوك في المستقبل القريب.



هل يمكن تثبيت نظام لينكس بجوار نظام ميكروسوفت ويندوز؟

هذا السؤال يوحي بأنك اقتنعت بلينكس لكنك لست مستعدا لترك ويندوز؛ إما لأنك تعمل على بعض البرامج التي لا تجد بديلا لها في عالم البرامج الحرة , أو أنك من عاشقي الألعاب , و لا تستطيع التخلي عن ويندوز لانه يقوم بتشغيل الألعاب التي تلعبها بالطبع , أو ربما لا تريد القيام بمغامرة غير محسوبة مع نظام جديد مختلف كليا عما اعتدت عليه ؛ و ربما غير ذلك بالتاكيد.

أيا كان السبب ؛ لا تقلق ؛ يمكنك تثبيت لينكس بجوار ويندوز بكل سهولة أيا كان نوع ويندوز الذي تستخدمه , أو توزيعة لينكس التي تريد تثبيتها ؛ حينما تقوم بتثبيت لينكس فإنه يتعرف تلقائيا على اي نظام تشغيل آخر موجود على الجهاز , و يضيفه تلقائيا إلى قائمة النظم التي تستطيع الإقلاع منها؛ أنا قمت بتثبيت النظامين عندي لاني مجبر لظروف الدراسة باستخدام برامج معينة في بيئة ويندوز حتى إن كان لها بديل.

يستطيع لينكس قراءة ملفات ويندوز بينما لا يستطيع ويندوز ذلك ؛ لذلك لا تفزع حينما تدخل على ويندوز و لا تجد القسم الخاص بلينكس من القرص الصلب ؛ هذا يحدث لأن لينكس غالبا ما يتم تثبيته على نظام ملفات ext3 و ليس fat أو ntfs , و ويندوز لا يستطيع التعامل مع هذه الصيغة لذلك لا يظهر القسم الخاص بلينكس.

توجد بعض التوزيعات من لينكس يمكنك تثبيتها كتطبيق داخل ويندوز بخطوات سهلة للغاية و لا تحتاج اي خبرة , و توفر هذه الطريقة سرعة كبيرة بالمقارنة مع العمل من على الاسطوانات , كما انها تمكنك من ازلة التوزيعة خلال ثوان, و من التوزيعات التي توفر ذلك توزيعة كيبونتو9.04( اعمل عليها بهذه الطريقة) و لينكس منت6 , و للاستفادة من هذه الخاصية , قم بادخال الاسطوانة اثناء عملك على ويندوز , و قم بتشغيلها اتوتوماتيكيا , ستظهر لك 3 خيارات , اختر install inside windows ثم قم باختيار القرص الصلب الذي تريد تثبيت التوزيعة عليه , و الحجم الذي تريده لها , و ادخل اسم المستخدم و كلمة السر , و اضغط على امر تطبيق أو ok ,و بعد الانتهاء اعد تشغيل الجهاز ستجد ان اسم التوزيعة تم اضافته و باستطاعتك اختياره , هو او ويندوز للاقلاع , قم باختيار التوزيعه و اتركها حتى تعمل اوتوماتيكا , و ستقوم التوزيعة بتثبيت نفسها.

و اذا أردت أن تقوم بالغاءها , اذهب الى المجلد الخاص بالتوزيعة داخل القرص الصلب الذي اخترته , و قم بالضغط على uninstall , و سيتم الغاء التثبيت في ثواني فعلا , و لن يظهر مرة اخرى اثناء الاقلاع.



هل هناك توزيعة معينة يفضل البدء بها؟

الإجابة هنا تعود إليك ؛ لأن أي شخص تسأله سيخبرك رأيه الشخصي , و لن يجتمع اثنان على رأي واحد ؛ هذا يقول لك ماندريفا , و الآخر يقول لك أوبن سوزي , و ذاك يقول لك فيدورا ؛ أنا شخصيا أعجبني جمال ماندريفا , و أوبن سوزى لكن هناك قوة غامضة تدفعني نحو أبنتو لذلك فأنا أفضل أبنتو ؛ ربما تفضل أنت ماندريفا , أو فيدورا , أو غيرهما.

غالبية توزيعات لينكس تعمل كـ live cd , و هو مايعني أنك تستطيع العمل على التوزيعة مباشرة من خلال الـcd , و بدون تثبيت النظام ؛ تستطيع أن تقوم بتجربة عدد من التوزيعات المختلفة , و في النهاية قم بتثبيت التوزيعة التي جذبتك أكثر من غيرها ؛ لربما تقع في حب ماندريفا , أو أبنتو ,أو ......


من أين يمكن تنزيل برامج للينكس؟

بعض توزيعات لينكس مثل أبنتو يكون ملحق بها قاعدة ببيانات بها عدد هائل من البرامج مصنفة حسب نوعها (برامج صوت-انترنت-برامج مكتبية-ألعاب....) كل ما عليك فعله هو التأشير على البرنامج المراد تنزيله , و ضغط زر تثبيت.

صورة توضح ذلك في لينكس أبنتو:


أو يمكنك تحميل ما تريد من الموقع التالي www.sourceforge.net.




لم تقتنع بلينكس , و لكنك مهتم نسبيا بالبرمجيات الحرة؟

إذا كانت الإجابة نعم فهذا قرارك , و أنت "حر" فيه ؛ ربما تريد أيضا بعض الحرية مع استخدامك لنظام ويندوز , و لذلك أنصحك بإستخدام البدائل الآتية للبرامج الرئيسية التي قد تكون تعمل عليها .

1- تستطيع استخدام حزمة البرامج المكتبية المفتوحة أوبن أوفيس بديلا عن حزمة برمجيات ميكروسوفت أوفيس , ولن تشعر بفارق كبير بين الحزمتين , إلا أنك بالتأكيد لن تشعر بالهم الناتج عن إستخدام برنامج غير شرعي , بالاضافة إلى شعور رائع بالحرية ؛ تستطيع الحصول على هذه الحزمة ( و هي متوفرة باللغة العربية ) من الموقع التالي : www.openoffice.org.

2- برنامج gimp بديلا عن برنامج فوتوشوب , وهو برنامج رائع متشابه إلى حد كبير مع الفوتوشوب ( وهو متوفر باللغة العربية ) ؛تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.gimp.org.

3- برنامج موزيلا فايرفوكس بديلا عن انترنت اكسبلورر , و يمتاز بأنه أكثر أمانا , و موثوقية , و هو متوفر باللغة العربية , و تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.mozilla.com.

4- برنامج ثندر بيرد بديلا عن أوت لوك , أو ويندوز ميل , و تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.mozilla.com.

5- برنامج صن بيرد بديلا عن ويندوز كالندر , و تستطيع الحصول عليه من موقع www.mozilla.com.

6- برنامج بلندر بديلا عن ثري دي ماكس , وهو برنامج رائع لا يقل في جودته عن ثري دي ماكس , و تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.blender.org.

7- برنامج km player و برنامج mplayer و هي برامج رائعة أستخدمها منذ فترة بديلا عن ويندوز ميديا بلاير , و ريال بلاير ؛ تستطيع الحصول عليها من على الشبكة العنكبوتية من عدة مواقع , ستجد الكثير اذا بحثت على جوجل ؛ أيضا برنامج atunes بعد من البرامج الرائعة تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.atunes.org.

8- محاكي الطائرات flight gear بديلا عن محاكيات الطائرات الأخرى, و تستطيع الحصول عليه من الموقع التالي: www.flightgear.org.

9- تستطيع أن تجد العديد من البرامج الحرة المتوافقة مع ويندوز , و في جميع المجالات على موقع www.sourceforge.net.


المواقع العربية الداعمة للينكس:

يوجد عدد من المواقع العربية التي ظهرت حديثا و تستطيع أن تجد عليها كل ما تريد معرفته عن النظام , أو حل المشاكل التي تقابلها معه, ومن هذه المواقع:

1- مجتمع لينكس العربي. و هو مجتمع رائع و مفيد بمعنى الكلمة تستطيع ان تصل الى درجة الاحتراف معه.

2- موقع لينكس العرب.


.


و

"ما أجمل الحرية".

على الاقل أنت متفق معي في هذه النقطة , أليس كذلك؟!


خاتمة.

أرجو أن أكون أوضحت بشكل جيد المعلومات الخاصة بهذا النظام , وأن تتحقق الإفادة لك إن شاء الله, و في حالة وجود أي أسئلة , أو استفسارات , أو تعليقات يرجى وضعها , و بإذن الله سأحاول الإجابة قدر استطاعتي ؛ و ........... في أمان الله.

المراجع .

1- كتاب لينكس الشامل . للمؤلف مؤيد السعدي.

2- كتاب المصادر المفتوحة للمهندس محمد انس طويلة.

3- أمن المعلومات و الامن القومي. للدكتور جمال محمد غيطاس.

4- الفيديو من موقع يوتيوب.




ملحوظات:
في هذا العام قامت شركة oracle بشراء شركة صن.
بعد ايام قليلة( يوم 10 يونيو تقريبا) ستصدر الاصدارة 11 من توزيعة فيدورا.
اطلقت الاصدارة لينكس منت 7 منذ ايام.

هناك تعليق واحد:

  1. اللينكس فلة بس عاد وش تزين باللي ميبسن روسهم !!؟

    ردحذف

المشاركات الشائعة